منتدى اللغه العربيةأ/حمدى عمار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمذكرة فى اللغة العربية Head
بسم الله الرحمن الرحيم (اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَأوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم) صدق الله العظيم

 

 مذكرة فى اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عم
مراقب عام



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مذكرة فى اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة فى اللغة العربية   مذكرة فى اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 1:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
قصة عقبة بن نافع
الفصل الدراسى الأول
أتمنى من الله عز وجل أن تعم الفائدة للجميع
النصوص فضل العلم والعمل حفظ

التعريف بالشاعر:هو الأديب المصري مصطفي صادق الرافعي ولد في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية سنة 1880م حفظ القرآن علي يد والده وأصيب بمرض في أذنيه انتهي به إلي الصمم وله العديد من المؤلفات مثل (حديث القمر – وحى القلم – تاريخ الأدب العربي – إعجاز القرآن ) وتوفي سنة 1937م .
عرض الأبيات
1-العلم طريق التقدم

إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلـــــم وأولو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعــــــلم زينة أهله بين الـــــوري سيان فيه أخو الغني والمعــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشــــــرق والبدر لا يخفيه ليــــــل مظلـــــم


المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
المعارف العلوم والثقافات م/ معرفة المعالي المنازل السامية الرفيعة
السلم آلة الصعود للأماكن العالية ج/سلالم- سلاليم أولو أصحاب م/ ذو
يجهدون يكدون ويجتهدون ينعموا يسعدوا ويتمتعوا بما حققوه× يشقوا
زينة جمال وحسن × قبح ج/ زين وزينات الورى الخلق أو الناس
سيان متماثلان ومتساويان م/سي × مختلفان أخ ج / إخوان - إخوة
الغنى الثراء × الفقر المعدم الفقير ج/ المعدمون×الثري
الشمس ج/الشموس تطلع تظهر × تغرب وتغيب
نهار المقصود ضياء × ليل ج/ أنهر- نهر مشرق مضيء × مظلم
البدر القمر ج/ بدور و أبدار×هلال يخفيه × يظهره
الشــــــرح
يوضح الشاعر أن العلم أساس العلا وأن أصحاب العلوم والمعارف هم الذين يجتهدون ليسعدوا ويحصلوا علي ما يريدون ويبين أن العلم يجعل لصاحبه مكانة عظيمة وشأن بين الناس سواء كان غنياً أو فقيراً والعلم مثل الشمس والقمر ينيرا الدنيا ولا يمكن للظلام أن يخفي نورهما.
س: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
ج: عاطفة تفيض بتعظيم العلم ومكانته والدعوة للسعي إليه .
س: ما مصدر السعادة في الحياة ؟
ج: عندما يكون الإنسان متعلماً فالعلم يحقق له السعادة .
س: بين دور العلم في حياة صاحبه ؟
ج: العلم يزين صاحبه سواء كان غنياً أو فقيراً وطالب العلم يجتهد ليحقق هدفه في الحياة
س: هل هناك علاقة بين العلم والعمل ؟
ج: نعم علاقة قوية فلا يوجد عمل بدون علم كذلك العلم بدون عمل لا ينفع ولا يؤدي إلى تقدم البشرية

الجماليــــات
• إن المعارف للمعالي سلم : أسلوب مؤكد بإن وفيه تصوير للعلم بالسلم الذي يوصل للمجد والرفعة
• المعارف - المعالي : جمع يدل علي كثرة العلوم وتنوعها - جمع يدل علي كثرة وتنوع سبل المجد
• أولو المعارف يجهدون : تعبير جميل يدل علي أهمية بذل الجهد والكفاح من أجل العلم
• تكرار المعارف : للتوكيد علي أهمية العلم
• يجهدون - ينعموا : مضارعان للتجدد والاستمرار
• لينعموا : تعليل لما قبلها وتوحي بأثر العلم علي الإنسان
• العلم زينة : تصوير للعلم بتاج يزين صاحبه وهذا يدل علي أثر العلم في حياة الإنسان
• الورى : معرفة للشمول والعموم ● سيان : توحي بالمساواة بين الناس في العلم
• (الغني × المعدم) : تضاد يوضح المعني ويقويه
• الشمس تطلع في نهار مشرق : تعبير جميل حيث شبه العلم بالشمس المشرقة
• نهار - مشرق : نكرة للتعظيم ● بين شطري البيت الثالث : مقابلة توضح المعني
• البدر لا يخفيه ليل مظلم : تعبير جميل حيث شبه العلم بالبدر الذي يضيء
• ( الشمس × البدر) ( النهار× الليل ) (مشرق × مظلم ) : تضاد يوضح المعني ويقويه .

2 - موقف الناس من العلم

وأخو العلا يسعي فيدرك ما ابتغي وسواه مــــن أيامـــه يتظلم
والخـــــــاملون إذا غدوت تلومهم حسبوك في أسماعهم تترنم
في النـــاس أحياء كأموات الوغى وخـــز الأسنة فيهم لا يؤلـم

المفــــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
العلا الرفعة والمجد × الحقارة والوضاعة يسعي يتحرك × يقبع ويجلس
يدرك يفهم × يجهل ابتغي أراد × رفض
سواه غيره ج/ أسواء يتظلم يشتكي
الخاملون الكسالى م/ خامل× النشطاء غدوت ذهبت وانطلقت × رجعت وتوقفت
تلومهم توبخهم و تعاتبهم × تمدحهم حسبوك ظنوك × تأكدوا وتيقنوا
أسماعهم آذانهم م/ سمع تترنم تغني بصوت جميل × تنوح وتبكي
أحياء علي قيد الحياة × أموات الوغى الحرب × السلم
وخز طعن الأسنة نصل الرماح م/ سنان
الشــــــرح
يقول الشاعر أن طالب العلم يسعى ليحقق أهدافه و طموحاته وغيره يشكو ويتألم من الزمان وأن الخاملين في طلب العلم إذا وجهت إليهم اللوم فإنهم لا يشعرون و يظنون أنك تغني لهم فهم يعشون بين الناس كأموات الحروب لا يشعرون بالحياة حتى وإن طعنوا بالرماح .
س: الناس صنفان في طلب العلم .. وضح ذلك ؟
الصنف الأول : طلاب العلم الذين يسعون ويجتهدون لتحصيله حتى ينعموا به ويستفيدوا منه
الصنف الثاني : الكسالى الخاملون الذين لا يهتمون ولايتأثرون به علي الرغم من فوائده للبشر

الجماليــــات
• أخو العلا يسعي : تعبير جميل يدل على بذل الجهد والكفاح من أجل تحصيل العلم
وتصوير جميل للعلا بإنسان له أخ يسعي ● يسعي : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
• فيدرك ما ابتغي : نتيجة لما قبلها ● ما : اسم موصول يفيد الشمول والعموم
• سواه يتظلم: تصوير للأيام بإنسان يشكو منه الجاهل ●يتظلم: فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
• ( أخو العلي يسعي × سواه من أيامه يتظلم ) : بين الشطرين مقابلة توضح المعني وتقويه
• الخاملون : جمع يفيد الكثرة ● إذا : أداة شرط تفيد التوكيد والثبوت والتحقق
• حسبوك في أسماعهم تترنم:نتيجة لما قبلها- تعبير جميل يدل علي جهل الخاملين وعدم إحساسهم
• في الناس أحياء كأموات الوغى : تصوير جميل للجاهلين بالأموات الذين لا يشعرون بالحياة
• وخز الأسنة فيهم لا يؤلم : تعبير يدل علي عدم الشعور والإحساس
• الأسنة : جمع ليدل علي شدة الجهل والألم الذي لا يؤثر فيهم
• ( تلومهم × تترنم - أحياء × أموت - وخز × لا يؤلم ): تضاد يوضح المعني ويقويه
• تقديم الجار والمجرور (من أيامه – في أسماعهم – في الناس) يفيد القصر والتخصيص

نصيحة الشاعر لطلاب العلم

فاصـــدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهـــــالة بالمعـــــارف أحـــــــزم
واخــــدم بلادا أنت مـــــــن أبنائــها إن البـــــــــــــلاد بأهلــــهــا تتقـــدم

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
اصدم ادفع وقابل بقوة × اهرب وفر جهالتهم طيشهم وحمقهم × علمهم
صدم مقابلة قوية × هروب أحزم أنفع وأشد × اضر
اخدم انفع وقدم الخدمة × اخذل تتقدم ترقى وتزدهر × تتخلف وتتأخر
الشــــــرح
س : ما النصيحة التي وجهها الشاعر لصاحب العلم ؟
ج: أن يواجه الجهل بالعلم والمعرفة وأن يخدم بلاده فإن البلاد تتقدم بأبنائها فهم سر تطورها.
س : كيف يخدم طالب العلم بلاده ؟
ج: 1- تفوقه في دروسه 2- اهتمامه بطلب العلم 3- الجلوس إلى العلماء
4- قراءة الكتب المتنوعة 5- التواصل عبر شبكات المعلومات الحديثة
الجماليــــات
• اصدم جهالتهم بعلمك : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد وفيه تصوير للجهالة بشيء مادي يصدم بالعلم ● جهالتهم × علمك : تضاد يوضح المعني ويقويه
• إنما صدم الجهالة : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التخصيص والتوكيد وهو تعليل لما قبله
• صدم الجهالة بالمعارف أحزم : تصوير للجهالة بشيء مادي وتصوير للعلم بسلاح قوي
نحطم به الجهل وفيه دليل على قوة أثر العلم
• اخدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ● بلاداً : نكرة للتعظيم
• أنت من أبنائها : تصوير جميل صور البلاد بأم وهو أحد أبنائها وعليه خدمتها
• إن البلاد بأهلها تتقدم : أسلوب مؤكد بإن وهو تعليل لما قبله وتقديم بأهلها للقصروالتخصيص
النصوص العمــــل حيـــــاة حفظ

1- فضل الله على داود سورة سبأ

قال تعالى : ( ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد  أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير ) .
المفــــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
آتينا أعطينا × أخذنا - منعنا فضلاً النبوة والكتاب ج/أفضال - فضول
أوبي سبحي – رددي معه التسبيح ألنا جعلناه لينا كالعجين × جمدنا
حديد ج/ حدائد جبال م/ جبل
الطير م/ طائر سابغات دروع واسعة كاسية م/ سابغة
قدر أتقن صنعتك × أهمل - فرط السرد النسج
صالح نافع - مفيد × طالح - فاسد بصير عليم - مطلع ج/ بصراء
الشــــــرح
س : ما نعم الله على سيدنا داود ؟
ج : 1- النبوة والكتاب. 2- الصوت الجميل
3- جعل الجبال والطيور تسبح وراءه 4- جعل الحديد لينا في يده كالعجين
س : ما كانت صنعة سيدنا داود ؟ ج : الحدادة .
س : ماذا كان يصنع نبي الله داود ؟ ج : الدروع الواسعة الكاسية التي تحمي المحاربين في الحرب.
س : بم أمر الله نبيه داود ؟
ج :1- أن يصنع الدروع الواسعة الكاسية التي تحمي المحاربين من ضربات السيوف والسهام.
2- أن يتقن صنعته ويحكم نسج الدروع حتى لا ينفذ منها سن السهم أو السيف أو الرمح .
س : بم أمرا لله الطيور والجبال في الآيتين ؟ ج : أن تردد التسبيح وراء داود .
س : قال رسول الله () " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه " هات من النص ما يتفق مع معنى الحديث؟ ج : أن اعمل سابغات وقدر في السرد .
س: كيف يشكر آل داود الله على نعمه ؟ ج : بالأعمال الصالحة .
الجمـــــاليات
• لقد آتينا داود منا فضلا : أسلوب مؤكد بـ ( ل – قد )
• آتينا : فعل ماضي يفيد الثبوت والتحقيق .فضلا : نكرة للتعظيم.
• تقديم شبه الجملة منا : يفيد التخصيص والتوكيد
• يا جبال : أسلوب نداء فيه تصوير للجبال بأشخاص تسمع النداء وتستجيب للأمر.
• أوبي : أسلوب أمر غرضه الحث والإلزام .الجبال - الطير : جمع يدل على الكثرة والتنوع .
• ألنا له الحديد : تعبير يدل على قدرة الله وعظمته وإكرامه لداود وتقديم له يفيد التخصيص والتوكيد .

• اعمل : أسلوب أمر غرضه الحث على العمل .
• اعمل سابغات : إيجاز بحذف الموصوف دروعا لأنه مفهوم من الكلام
• قدر : أسلوب أمر غرضه الحث على إتقان العمل
وفيه تعليم لداود حتى يتقن صنعته ويحكم نسج الدروع .
• اعملوا صالحا : أسلوب أمر غرضه الحث على العمل الصالح
وفيه إيجاز بحذف المفعول المطلق عملا ليفيد الشمول والعموم.
• إني بما تعملون بصير : أسلوب مؤكد بـ (إن) يفيد التحذير من إهمال العمل الصالح .

2- فضل الله على سليمان

قال تعالى : ( ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير  يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات واعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور ) .

المفــــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
الريح الهواء ج/رياح - أرياح - أرواح غدوها السير من الصباح إلى الظهر
رواحها السير من الظهر إلى المغرب أسلنا أذبنا × جمدنا
عين ج/ أعين – عيون القطر النحاس الذائب
إذن تكليف ج/ أذون × منع يزغ يخالف × يستقيم - يطيع
نذقه نعذبه عذاب عقاب × رحمة ج أعذبة
السعير النار محاريب معابد وقصور م/ محراب
تماثيل صور مجسمة م/ تمثال جفان قصاع ضخمة م/ جفنة
الجوابي الأحواض م/ جابية قدور أواني كبيرة م/ قدر
راسيات ثابتات × متحركات م/ راسية شكر عرفان النعمة × جحود
الشكور الدائم الشكر ج. شُكُر × الكفور – الجحود
الشــــــرح
س : ماذا سخر الله لنبيه سليمان ؟
1- سخر له الرياح تقطع المسافات البعيدة فى أوقات قصيرة .
2- أذاب له النحاس يخرج سائلا كالماء من العيون .
3- سخر له الجن يعملون له ما يشاء .
س : ماذا كانت تصنع الجن لسليمان ؟
1- المعابد والقصور 2- التماثيل 3- أواني الطعام الضخمة .
س : ما جزاء من يخالف أمراً لسليمان من الجن ؟ ج : يحرقه الله في نار جهنم في الآخرة .
س : ما واجبنا نحو النعم التي انعم الله بها علينا ؟
ج : أن نشكره عليها ونستخدمها في الخير ولا نستخدمها في الشر.

س : ما أهمية العمل في حياتنا ؟
ج : العمل هو الحياة فلولا الزراعة ما وجدنا الطعام ولولا الصناعة ما وجدنا الملابس والآلات التي نستخدمها .
س : إلام ترشدنا الآيات ؟
1- نعم الله كثيرة على عباده 2- قليل من الناس من يشكر الله
3- كل شيء في الكون بأمر الله 4- مخالفة أوامر الله توجب العقاب
الجماليــــات
• ولسليمان الريح : إيجاز بحذف الفعل سخرنا .. وسخرنا لسليمان الرياح.
• غدوها شهر – رواحها شهر : إيجاز بحذف كلمة مسيرة .
• غدوها × رواحها : تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
• اعملوا آل داود : إيجاز بحذف المفعول المطلق..عملا صالحا.
• وأسلنا له عين القطر : تقديم شبه الجملة ( له ) يفيد التخصيص
• وفيه تصوير للنحاس بالماء الذي يخرج سائلا من العين.
• بإذن ربه : تعبير يؤكد على أن خضوع الجن لسليمان نابع من الخضوع لله وتنفيذاً لأوامره
• نذقه من عذاب السعير: تصوير للعذاب بطعام أو شراب مر المذاق
• (محاريب- جفان- قدور- تماثيل -الجواب) : جمع يدل على الكثرة.
• جفان كالجواب : تشبيه للجفان بالأحواض في ضخامتها .
• قدور راسيات : تصوير يدل على ضخامة القدور بدليل أنها راسيات ثابتات فى أماكنها
• اعملوا آل داود شكرا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح
وفيه إيجاز بحذف المفعول المطلق .. عملاً صالحاً
• آل داود : أسلوب نداء غرضه التنبيه وحذفت منه أداة النداء للدلالة على قربهم من الله .
• قليل من عبادي الشكور : تعبير يبرز جحود الإنسان وقلة الشاكرين من العباد .
• من محاريب وتماثيل .... : علاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال.
تدريبات فضل العلم والعمل
إن المعارف للمعـــالي ســـــــلــم وأولو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعــــــلم زينة أهله بين الــــورى سيان فيه أخو الغنى والمعــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشــــــرق والبدر لا يخفيه ليــــــل مظلـــم
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مفرد المعارف (معروف – معرفة – عارف ) 2- معنى لينعموا ( يحصلوا – يسعدوا- يتقدموا)
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك ؟ ج- وضح الجمال في ( المعارف للمعالي سلم – العلم زينة أهله)
د- ( طلب العلم يساعد فى تقدم وطننا ) هات من النص ما يدل على هذا المعنى ؟
وأخو العلا يسعي فيدرك ما ابتغي وسواه مــــن أيامـــه يتظلم
والخـــــــاملون إذا غدوت تلومهم حسبوك في أسماعهم تترنم
في النـــاس أحياء كأموات الوغى وخـــز الأسنة فيهم لا يؤلـم
أ- هات مضاد الخاملون ....... ومفردها ........ ومعنى غدوت ......... ومضاد تترنم ........ ؟
ب- ما الفكرة التي دارت حولها الأبيات ؟ ج- هات من البيت الثالث موطن جمال ووضحه ؟
د- ماذا يحدث لو : تخلى الجاهلون عن فكرة التأخر – امتلأ قلب كل إنسان رحمة بغيره ؟
هـ- ( العلم تاج على رأس صاحبه ) هات من النص البيت الدال على هذا المعنى ؟
فاصـــدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهـــــالة بالمعـــــارف أحـــــــزم
واخــــدم بلادا أنت مـــــــن أبنائــها إن البــــــــــــلاد بأهلــــهــا تتقـــدم
وأملأ فؤادك رحمة لذوي الأســــى لا يرحــم الرحمــن من لا يرحـــــم
أ- هات مرادف صدم ........ ومضاد تتقدم ........ وجمع الفؤاد ......... مفرد ذوي ........ ؟
ب- ما الفرق بيت المتعلم والجاهل ؟ وكيف يخدم صاحب العلم وطنه ؟
ج- استخرج : تصويراً جميلاً ووضحه – أمراً وبين غرضه – تضاد وبين أثره – توكيداً واذكر أداته؟
هـ- أيهما أجمل ( أن البلاد بأهلها تتقدم ) أم ( أن البلاد تتقد بأهلها ) ؟ ولماذا ؟

تدريبات العمل حياة

( ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير )
أ- هات جمع فضل .............ومضاد آتينا .............ومرادف أوبي ................؟
ب- ما المراد بقوله تعالى : ( وألنا له الحديد) ؟
ج - بم أنعم الله على داود؟وماذا طلب الله من الجبال والطير؟
د - ما الجمال فى قوله تعالى : ( يا جبال أوبي معه والطير ) ؟
هـ - هات مما حفظت ما يدل على تسخير الله الريح والجن لسيدنا سليمان؟
و - اعمل سابغات .. ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟
ز - ما الجمال فى قوله تعالىSad يا جبال أوبي معه والطير )؟
ح-(اعملوا صالحا) من الموجه إليهم الأمر؟

( ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير ، يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور )
أ- تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
1- المراد بعين القطر Sad النحاس – الحديد – الذهب )
2- الآيات من سورة : ( النبأ – الإسراء – سبا )
3- مفرد (جن) : ( جنون – جان – جنان )
4- مضاد يزغ : ( يصلح – يستقيم – يرجع )
ب- انعم الله على سيدنا سليمان بنعم كثيرة .. اذكرها ؟
ج- ماذا كان الجن يصنع لسيدنا سليمان ؟ وما جزاء من يعصه منهم ؟
د- ما الجمال :1- نذقه من عذاب السعير 2- جفان كالجواب 3- آل داود.

قال تعالى : (يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات واعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور )
أ- تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
1- جفان مفردها : ( جفن – جفنة – جفين)
2- الشكور تجمع على : ( مشا كير – شكر – شكارى)
3- وصف القدور بالراسيات توحي بـ (عظمتها – فخامتها – الاثنان معا)
4- (آل داود) حذف أداة النداء لـ : ( بعدهم عن الطاعة- قربهم منها- عصيانهم)
ب- ماذا طلب الله من آل داود فى الآية الأخيرة ؟

سبيل النجاح

الدرس

مع إشراقه الصباح يندفع الناس إلي أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلي مكتبه والتاجر إلي متجره والعامل إلي محل عمله والطالب إلي مدرسته فهؤلاء يندفعون وفي رأس كل منهم آمال يسعي إلي تحقيقها وتمر الأيام وتتحقق الآمال فيرقي الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح ولكن هل تتوقف الآمال ؟
إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي علي قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح غير أن هناك فرقاً كبيراً بين الطموح والطمع لأن الطموح صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد أما الطمع فهو صورة من صور الأنانية بل هو صورة من صور الشر لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي علي ما عندهم بغير وجه حق .
الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس علي عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس علي مسلكه في معاملته الزبائن وهو بسعيه إلي تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول وطموح العامل يدفعه إلي تجويد العمل حتى يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشرق للوطن والمواطنين .

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
إشراقة سطوع وبداية ×غروب يندفع يتجه ويقصد ويسرع × يتروى
قضاء إنهاء وإتمام حوائجهم مصالحهم م/ حائجة
الآمال تمنيات وتطلعات م/ أمل × يأس يربح يكسب × يخسر
يزداد يزيد و يكثر × ينقص و يقل نصيب مقدار ج/ أنصبة وأنصباء
النجاح التفوق × الفشل متجدد مستمر× منقطع
رغب في أراد وتمنى × رغب عن عزيمة إرادة ج/ عزائم
المتتابعة المتوالية × المتقطعة الطموح التطلع وتحقيق الآمال × اليأس
الطمع الرغبة في ما عند الغير× القناعة مقرون مرتبط × مفروق
الأنانية حب النفس × الإيثار- حب الغير الشر السوء ج/ الشرور× الخير
الأداء العمل يضاعف يزيد × يقل وينقص
مسلكه طريقه ج/ مسالك المعاملة التعامل
الربح المكسب × الخسارة ج/ أرباح تجويد إتقان × إهمال
الصبر التحمل × الجزع محاسن مكارم م/ حسن× مساوئ

س & ج
س1: متى يندفع الناس إلى أعمالهم ؟
ج : مع إشراقة الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم .
س2: إشراقة الصباح تمثل الأمل عند جميع الناس .. اذكر أمثلة ؟
ج : الموظف إلي مكتبه والتاجر إلي متجره والعامل إلي محل عمله والطالب إلي مدرسته .
س3: ما الذي يدور في رأس كل منهم ؟
ج : يندفعون وفي رأس كل منهم آمال يسعي إلي تحقيقها .
س4: كيف يكون الأمل عند الإنسان ؟
ج : الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي علي قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح .
س5: ما الذي يصنع الطموح لدى الإنسان ؟
ج : الآمال المتتابعة فحينما يحقق الإنسان أملاً يرغب في تحقيق آمال أخرى .
س6: ما الفرق بين الطموح والطمع ؟
الطموح : صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
الطمع : هو صورة من صور الأنانية بل صورة من صور الشر
س7: لماذا يعد الطموح صفة من الصفات الكريمة ؟
ج : لأن الطموح مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
س8:لماذا يعد الطمع صورة من صور الشر ؟
ج : لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي علي ما عندهم بغير وجه حق .
س9: ما الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويدفعه إلى العمل الجاد ؟
ج : لطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها
س10: ما الذي يحرك عزيمة الموظف ويدفعه إلى العمل الجاد ؟
ج : طموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله فيتحسن الأداء ويضاعف الإنتاج .
س11: كيف يحرك الطموح عزيمة التاجر ويدفعه إلى العمل المربح ؟
ج : طموح التاجر ينعكس علي مسلكه في معاملته الزبائن وهو بسعيه إلي توسيع تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول
س12: كيف يحرك الطموح عزيمة العامل ويدفعه إلى ارتفاع مكانته ؟
ج : طموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته
س13: كيف يحرك الطموح عزيمة الطالب ويدفعه إلى النجاح والتفوق ؟
ج : طموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج ذلك التفوق المستمر والنجاح المشرف
س14: ما العلاقة بيت حياة الإنسان والوقت ؟
ج : حياة الإنسان وعمره هو مجموعة أوقات وأيام وسنين فإذا ضيعها ضاعت حياته بلا قيمة
س15: اذكر حديثاً نبوياً يحث عل إتقان العمل ؟
ج : قال رسول الله () " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه " .

س16: كيف تتصرف عندما تجد طالباً يهمل واجباته ؟
ج : أنصحه بترك هذه العادة السيئة وأبين له دور كل فرد في خدمة الوطن وأشجعه على أن يحدد له هدف في الحياة وأن يبني لنفسه طموحاً .
س17: وضح أثر الطموح على الأفراد والمجتمعات ؟
ج : الطموح يدفعنا إلى التفوق المستمر والنور المشرق للوطن والمواطنين .
س18: ما الجمال في ؟
ج : 1- مع إشراقة الصباح : تعبير يدل على التلازم والأمل لأن الله يبارك في البكور
2- آمال يسعى إلى تحقيقها : تصوير للآمال بشيء مادي يسعى الإنسان إليها
3- الآمال المتتابعة تصنع الطموح : تعبير يدل على التدرج والانتقال من أمل إلى أمل
4- الطموح يحرك العزيمة : تصوير للعزيمة بشيء مادي يحتاج إلى دافع يحركه وهو الطموح
5- التاجر محتاج إلى كسب رضا الناس - التاجر محتاج إلى كسب أموال الناس ؟ أيهما أجمل؟
رضا الناس يبقى عند الله ثم الناس أما مال الناس سينفد وينتهي .


تعلم من النمل

الدرس
النمل من أصغر الحشرات وينتشر على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية والزراعية والحضرية يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة ويعيش في أعشاش تحت الأرض وفى حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج إلى الأجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط .
وللنمل حواس حادة منها (حاسة اللمس والشم والتذوق) ومراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم لكنها مركزة على قرون الاستشعار والنمل ليس له عقل ولكن له دماغ ينقسم إلى فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حاداً كما أنه ليس له عيون ولكنه يرى بقرون الاستشعار. وله لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة ويسر حيث تفرز النملة من قرني استشعارها مادة يشمها النمل وتعبر عما يريده النمل من غيره . أفراد طائفة النمل متعاونون فمنهم الشغالات والذكور والملكات وكل فرد يقوم بأداء وظائفه بإتقان ونشاط . والنمل حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية لأنها لها قدرة على استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية وأغلبها يفضل الغذاء بالسكريات و الكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق . عالم النمل ملئ بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق – عز وجل – فبالرغم من ضراوته في الهجوم واستماتته في الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها . وتتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل التام بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى المستعمرات . وقد كرم الله النملة في القرآن الكريم فجاءت فيه سورة كاملة وهى سورة النمل وجاء ذكرها أيضاً مع قصة النبي سليمان عليه السلام . من غرائب النمل : هناك نوع من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه . ومن صفات النمل الادخار فهو يدخر من طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام . وهناك نوع آخر من النمل يطلق عليه النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ الخشب ويقوم بتحويله إلى نوع من الكرتون ثم يبنى من هذا الكرتون طرازاً هندسياً عجيباً . فعلينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص على وقته فلا يضيعه فيما لا يفيد .

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
النمل حشرة خفيفة ضئيلة الجسم م/النملة أصغر ج أصاغر × أكبر
يغزو يسير إلى قتاله أى يهجم التربة الطبقة السطحية من الأرض
يستعيض يستبدلها النشاط ج/ الأنشطة × الخمود
مركزة مجمعة قرون الاستشعار الزوائد التى يشعر بها ويحس
م/ قرن
طائفة جماعة ج/ طوائف وظائفه عمله،مهامه المكلف بها م/ وظيفة
قدرة استطاعة ج/ قدرات × عجز الغذاء الطعام ج/ الأغذية
الرحيق ما تفرزه الزهرة من روائح طيبة جل عظم × حقر
الهجوم × الدفاع علاقات صلات و روابط م/ علاقة
الأنشطة ممارسة صادقة للعمل م/ النشاط الفردية الذاتية × الجماعية ، العامة
يمارس يزاول منتشرة منبسطة × منحسرة
الجسم الجسد ج/ الأجسام ، الجسوم دماغ ج/ أدمغة
وهبه أعطاه ومنحه × منعه وحرمه حادا شديدا
خاصة مميزة ج/ خواص × عامة يسر × عسر
تعبر تفصح وتوضح ×/ تغمض ، تعجم الحضارية × البدوية
أغلبها أكثرها ، معظمها × أقلها ملئ × خال
عز × هان ضراوته شدته
استماتته طلب فى جد وإصرار تتسم تتصف
التنظيم × الفوضى ، الاضطراب غرائب المراد عجائب م غريبة
يجلب يسوق السماد ما يوضع في الأرض من المخصبات
يحصده يجنيه × يزرعه نضجه اكتمال نموه
مخازنه موضع خزن السلع م/ مخزن الادخار التوفير × الإسراف
طراز شكل و نمط ج/ طرز فلسفة حكمة
عش الغراب نبات فطرى غنى بالمواد البروتينية ويستخدم فى كثير من الأطعمة عش الغراب ج/عشاش- أعشاش- عششة- عشوش
ج/ غربان- أغربة – غرب - أغرب
حواس القوى النفسية المدركة وهى خمس ( السمع ، البصر ، الشم ، اللمس ، التذوق) م/ حاسة
س & ج
س1: يعد النمل من .................. أكمل ؟ ج : يعد النمل من أصغر الحشرات .
س2: أين ينتشر النمل ؟ ج:على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية والزراعية والحضرية.
س3: ما القيمة التي يمثلها النمل مقارنة بالحيوانات الموجود في التربة ؟
ج : يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة .
س4: أين يعيش النمل ؟
ج : يعيش في أعشاش تحت الأرض وفي حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج إلى أجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط .
س5: علل لا يحتاج النمل للأجنحة ؟ وما الذي يعوضه عنها ؟
ج : لأنه يعيش في حجرات تحت الأرض متصلة ببعضها البعض ويعوض عنها بالحركة والنشاط .
س6: ما الحواس التي يمتلكها النمل ؟ ج : حاسة اللمس والشم والتذوق .
س7: أين تتركز مراكز هذه الحواس ؟
ج : هذه الحواس منتشرة علي جميع أجزاء الجسم ولكنها مركزة علي قرون الاستشعار .
س8: هل للنمل عقل وضح ذلك ؟
ج : النمل ليس له عقل ولكن عنده دماغ ينقسم إلى فصين مثل دماغ الإنسان .
س9: كيف يري النمل ؟ ج : النمل ليس له عيون لكنه يري بقرن الاستشعار .
س10: كيف يتفاهم النمل مع بعضه ؟
ج : للنمل لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة ويسر لأن النملة تفرز من قرني استشعارها مادة يشمها النمل تعبر عما يريده النمل من غيره .
س11: بم يتصف النمل ؟ دلل علي وجود صفة التعاون عند النمل ؟
ج : بالتعاون فمنهم الشغالات و الذكور و الملكات وكل منهم يقوم بآداء وظيفته بإتقان نشاط
س12: علل النملة ناجحة بالمناطق الحضارية ؟
ج : لأن لها القدرة علي استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية.
س13: ما الغذاء الذي يفضله النمل ؟.
ج : يفضل الغذاء الغني بالسكريات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق .
س14: النمل فيه دليل علي وحدانية الخالق .. وضح ذلك ؟
ج : عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق عز وجل فبالرغم من ضراوته واستماتته في الدفاع عن نفسه تجد علاقة مشتركة بينه وبين حشرات المن وغيرها.
س15: بم تتميز مستعمرات النمل ؟
ج : تتميز بالتنظيم والتكامل بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون علي مستوي المستعمرات .
س16: كيف كرم الله النمل ؟
ج : كرم الله النمل في القرآن الكريم فقد جاءت فيه سورة كاملة هي سورة النمل وجاء ذكرها أيضا مع قصة نبينا سليمان .
س17: يتميز بعض أنواع النمل بالغرابة .. وضح ذلك ؟
ج : من غرائب النمل أن هناك نوع من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه .
س18: من أهم صفات النمل الادخار .. وضح ذلك ؟
ج : فهو يدخر طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام .
س19: ماذا تعرف عن النمل الكيميائي ؟
ج : هو نمل متخصص في مضغ الخشب وتحويله إلي كرتون يبني منه طرازا هندسيا وعجيبا.
س20: ما الذي نتعلمه من عالم ؟
ج : علينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص علي العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص علي وقته فهو لا يضيعه فيما لا يفيد .
س21: أيهما أجمل ولماذا ( يغزو البيئات – ينتشر في البيئات )؟
ج : الأول أجمل لأنه يدل على شدته ونشاطه المستمر .

تدريبات سبيل النجاح
الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس على مسلكه في معاملة الزبائن
أ- هات مرادف الطموح .......... وجمع مسلكه .......... ومضاد يحسن ...........؟
ب- ما فائدة الطموح بالنسبة للإنسان ؟
ج- وضح أثر الطموح على : ( الموظف – التاجر – الطالب )؟
د- ما الفرق بين الطموح والطمع ؟

إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقى على قيد الحياة يبدأ صغيراً وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح
أ- هات مرادف متجدد ....... ومضاد الحياة ........ وجمع الأمل ......... ؟
ب- ضع عنواناً مناسباً للفقرة ؟
ج- ما الجمال في ( الأمل هو الذي يصنع الطموح ) ؟
د- ضع علامة ( √) أو (×)
1- الطموح والطمع لفظان لمعنى واحد ( )
2- الطموح يدفع الطالب للكسل ( )
3- يسعى العامل المخلص إلى تجويد عمله ( )
4- التاجر الصادق يظهر في معاملته مع زبائنه ( )


تدريبات تعلم من النمل
عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق – عز وجل – فبالرغم من ضراوته في الهجوم واستماتته في الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها
أ- هات مرادف ضراوته .......... ومضاد تفيض ........... ومفرد علاقات .......... ؟
ب- وهب الله النمل مجموعة من الحواس .. اذكرها ؟
ج- كيف كرم الله – عز وجل – النمل ؟
د- أيهما أجمل ولماذا ( يغزو البيئات – ينتشر في البيئات ) ؟

ومن صفات النمل الادخار فهو يدخر من طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام .
أ- هات مرادف الادخار ....... ومضاد البرودة ........ وجمع الطعام ......... ؟
ب- علل .. من صفات النمل الادخار؟
ج- يتميز بعض أنواع النمل بالغرابة وضح مستدلاً من الموضوع ؟
د- ضع علامة ( √) أو (×)
1- من صفات النمل الكسل ( )
2- تعمل النملة كثيرا في فصل الشتاء ( )
3- النمل يري بعينه ويفكر بعقله ( )
4- للنمل لغة خاصة تختلف عن غيره من المخلوقات ( )



عقبة بن نافع 4- الزحف على طرابلس

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
طرابلس عاصمة ليبيا هدف غرض ج. أهداف
مطامحه ما تتطلع إليه نفسه م.مطمح سيجتاز سيقطع
مرغمين مكرهين ومهانين تمرسه خبرته
الأهوال الشدائد م. الهول يهاب يخاف × يأمن
ملاقاة الشدائد مواجهة الصعاب م.الشديدة منيعة تمتنع على من يحاول دخولها
تحصنوا احتموا انحسر الماء ارتد إلى الوراء × امتد وفاض
الجزر ارتداد الماء عن الشاطئ × المد ميسورا سهلا × متعسراً
تدفق اندفع في قوة ما لبث ما أخر
أوقع أنزل أقصى هزيمة المراد أشد ومنتهى ج. أقاص
س & ج
س1 : لم يكن هدف عمرو الاستيلاء على برقة وحدها .. فماذا كان هدفه ؟ ولماذا ؟
ج : لم يكن هدف عمرو الاستيلاء على برقة وحدها وإنما كانت مطامحه تمتد إلى فتح هذه البلاد حتى يصل إلى إفريقية وينشر تعاليم الإسلام فيها.
س2: كان اسم إفريقية قديما يطلق على ....... اليوم ( أكمل ) ؟
ج : كان اسم إفريقية قديما يطلق على دولة تونس اليوم .
س3: كانت مهمة الجيش الإسلامي في فتح إفريقية مهمة صعبة .. فلماذا؟
1- لأنه سيجتاز مساحات واسعة من الأرض التي يقيم فيها البربر والروم .
2-وهم معرفون بالشجاعة في الحروب وعدم الاستسلام إلا مرغمين .
س4 : ( كان عمرو يعلم كل هذا ولكنه لطول تمرسه بالحرب ولكثرة المعارك التي خاضها وانتصر فيها كان لا يخشى اقتحام الأهوال ولا يهاب ملاقاة الشدائد)
أ-هات معنى كل من ( تمرس – يهاب ) ؟ ج : معنى (تمرس) تدرب - معنى (يهاب) يخاف
ب- لماذا لم يخف عمرو من الشدائد التي كانت ستقابله في فتح افريقية؟
ج : 1- لطول تمرسه بالحروب 2- ولكثرة المعارك التي خاضها وانتصر فيها .
س5 : ( تدفق الجيش الإسلامي على المدينة من جهة الشاطئ وما لبث أن استولى عليها وأوقع بأهلها أقصى هزيمة حتى أن عددا منهم فر في السفن التجارية الراسية على الشاطئ )
أ- ما معنى (تدفق) ؟ وما مرادف ( أوقع) ؟
ج : معنى (تدفق) اندفع في قوة مرادف (أوقع) أنزل .
ب- ما المدينة المشار إليها في العبارة ؟ وبم تميزت ؟
ج : مدينة طرابلس وتميزت بأسوارها العالية وحصونها المنيعة مما يجعل الاستيلاء عليها أمرا صعبا .

جـ - كيف استطاع القائد الإسلامي فتح طرابلس ؟ وما الذي سهل هذا الفتح ؟
ج : حاصرها لمدة شهر دون أن يستطيع دخول المدينة ثم حدث شئ لم يتوقعه أهل طرابلس حين انحسر الماء عن الشاطئ في أيام الجزر ، وأصبح دخول المدينة سهلا من جهة الشاطئ بعد جفافه وإمكان المسير عليه فتدفق الجيش الإسلامي على المدينة وما لبث أن استولى عليها وأوقع بأهلها أقصى هزيمة.
س6 : ماذا فعل أهل طرابلس بعد الهزيمة ؟
ج : فر عدد كبير منهم في السفن التجارية الراسية على الشاطئ .
س7:ما أول عمل فكر فيه المسلمون بعد أن سقطت طرابلس في أيديهم ؟
ج : بنوا مسجد أسموه مسجد عمرو بن العاص ويقال أن مسجد أحمد القرة مانلى بني على أنقاضه.
س8 : لماذا أراد عمرو السيطرة على القبائل المقيمة داخل الصحراء بعد فتح طرابلس ؟
ج : حتى لا تهب منها الهجمات على المسلمين في المدينتين الكبيرتين برقة وطرابلس

عقبة بن نافع 5- عقبة يتولى القيادة

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
فزان مجموعة الواحات الواقعة في صحراء إفريقيا الوسطى منازلة الأعداء مقابلتهم وجها لوجه لقتالهم
يصهل صوت الفرس جواده حصانه ج. جياد
ينبعث يهب ويندفع مرمى البصر يراها بالعين والمراد القريبة
حثهم دعاهم الضحى أول النهار
وثنيته عبادة التماثيل منشقة مختلفة
مدافعة مقاومة × مهادنة واستسلام الاستسلام الانقياد والخضوع × الصمود
أرجاء نواحي م.رجا البسالة الشجاعة × الجبن
يرهبون يخافون ويخشون × يأمنون صولته هجومه ج. صولات × تراجعه
بعير الجمل ج أباعر و أباعير و بعران اغتبط فرح × اغتم وحزن
ينتهز يغتنم مهد هيأ
جدارته استحقاقه وكفاءته مغانم ما يؤخذ في الحرب بالقوة
سانحة عارضة ومواتية مددا عونا
التوغل الدخول يقهر يهزم
س & ج
س1 : ما أول عمل قيادي تولاه عقبة في الجيش الإسلامي ؟ ج : قيادة سرية لفتح مدينة فزان .
س2 : ماذا فعل عقبة عندما أصبحت فزان على مرمى البصر ؟
ج : ألقى في الجنود كلمة مشرقة بنور العقيدة والإيمان شجعهم فيها على قتال أعداء الله فمن اسلم فقد نجا ومن ظل على وثنيته فإن فعليه أن يدفع الجزية وهو صاغر للمسلمين .

س3 : كان المسلمون يعاملون أهل البلاد التي يفتحونها معاملة حسنة وضح ذلك؟
ج : حيث كانوا لا يجبرون أحدا على دخول الإسلام وكانوا يقيمون العدل في البلاد المفتوحة .
س4 : تحدث عن موقف قبائل فزان من جيش عقبة ومن الفتح الإسلامي ؟
ج : لقد كان للقبائل البربرية موقفان متناقضان من الفتح الإسلامي :
1- بعضها يرى مدافعة المسلمين حتى لا يجرح كبرياؤها بالاستسلام .
2- و البعض الآخر يرى تقديم الطاعة للمسلمين تخلصا من الحكم البيزنطي للمستبد وحبا في العدالة التي يتصف بها المسلمون وينشرونها في أرجاء الأرض .
3- ورغم انقسام القبائل في الرأي فإنها لم تستسلم ودارت معارك عنيفة بين البربر والمسلمين .
س5:(ودارت معارك عنيفة بين البربر والمسلمين أظهر فيها عقبة من البسالة والجرأة والإقدام ما جعل البربر يرهبون صولته ويفرون أمامه ويرفعون راية التسليم ويدفعون له الجزية التي فرضها عليهم عقبة )
أ- ما مرادف (البسالة)؟وما مضاد (صولة)؟وما المراد من قوله ( يرفعون له راية التسليم )؟
ج : الشجاعة – تراجع – يستسلمون ويعلنون الهزيمة .
ب- أرهب عقبة البربر بشجاعته وجرأته .. وضح ذلك ؟
ج : أظهر عقبة من البسالة والجرأة والإقدام ما جعل البربر يفرون أمامه ويرفعون راية التسليم ويدفعون الجزية التي فرضها عليهم وهى ثلاثمائة بعير0
س6 : ( أرسل عقبة إلى عمرو يبلغه بنبأ انتصاره فاغتبط أيما اغتباط ، لأنه كان يخشى ان تفشل هذه الحملة )
أ- هات مرادف (اغتبط ) فرح جمع (نبأ ) أنباء مضاد (يخشى) يطمئن ؟
ب- الأساس في الاختيار لأي منصب لابد أن يعتمد على الكفاءة لا القرابة .. وضح ذلك في ضوء فهمك للفصل ؟
ج : لقد اختار عمرو بن العاص عقبة لفتح فزان وهو أول عمل قيادي لعقبة لا لقرابته إنما لشجاعته .
جـ - كان عمرو يخشى أن تفشل حملة عقبة إلى فزان فلماذا ؟
1- لأنها إذا فشلت فسيقضي الروم ولبربر على المسلمين من داخل الصحراء .
2- وينتهز خصوم عمرو هذه الفرصة فينددون بسياسته ويقولون أنه أرسل عقبة لا لكفاءته وإنما لقرابته .
د – ما قيمة هذا الانتصار بالنسبة لعمرو بن العاص ؟
1- مهد عقبة بهذا النصر لعمرو أن يسند إليه القيادة في حملات أخطر وأشد.
2- في الوقت نفسه أرسل بسر بن أرطأة لفتح ودان .
3- أرسل إلى الخليفة عمر بن الخطاب رسالة يستأذنه في فتح إفريقية .
س7 : ماذا تعرف عن بسر بن أرطأة ؟
ج : ولد قبل النبي صلى الله عليه وسلم بسنتين ويكنى أبا عبد الرحمن وكان أحد الذين بعثهم عمر بن الخطاب ليعاون عمرو بن العاص في فتح مصر وكان من شيعة معاوية بن أبى سفيان وقد استعان به عمرو بن العاص في فتح ودان وقد أكد بسر في هذه المعركة أنه جدير بالقيادة إذ انتصر على هذه القبائل وغنم منها مغانم كثرة .
س8 : كانت فزان تبعد عن ودان بمسيرة ............ أيام (أكمل ) ؟ ج : ثمانية أيام .

س9 : هل وقفت فتوحات عمرو على فتح ودان و فزان فقط ؟ وضح لما تقول ؟
ج : لا لم تقف فتوحات عمرو على فتح فزان و ودان فقط وإنما أرسل جيشا لفتح صبراتة ثم فتح مدينة شاروس بجبل نفوسه بعد اشتباكات دامية .
س10 : كان عمرو بن العاص يحتاج إلى عدد من ......... لفتح ......... لأن عدد الروم و ......... في هذه الأماكن يقدر بمئات ....... فبعث إلى الخليفة ....... رسالة يستأذنه في فتح ...... أكمل ؟
ج:1- الجيوش المدربة 2- جمع المدائن 3- البربر
4- الآلاف 5- عمر بن الخطاب 6- إفريقية
س11 : تحدث عن موقف عمر بن الخطاب مما أراده عمرو بن العاص في فتح إفريقيا ؟
ج : لم يكن رأى عمر الدخول في إفريقية وإنما كان رأيه الانتظار بضع سنوات حتى يزيد عدد الجيش الإسلامي .
س12 : أيهما أجمل Sad انطلق عقبة إلى فزان – سار عقبة إليها) ولماذا ؟
ج : الأول أجمل لأنها تدل على السرعة .

عقبة بن نافع 6- عقبة والدعوة الإسلامية

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
إزاء مقابل بدا
مفرا ج. أبداد وبددة
يحيى يقيم شعائر علوم طاعة الله م. شعيرة
العريقة العظيمة تثقيف تهذيب
خبرة علم ومعرفة الأشياء ج خبرات يرتلونه يجودون
ألف أحب × كره يرتد عنه يرجع عنه × يثبت
ما كادوا ما اقتربوا غادر ترك × أقام
نقضوا عملوا غير ما التزموا به ×أوفوا اغتيل قتل غدرا
جدير مستحق وكفء سلفه سابقة ج أسلاف × خلفه
تروى فكر فى الأمر أو تأنى التابعين الذين جاءوا بعد الرسول م.تابع
س & ج
س1 : ( إزاء رفض الخليفة فتح إفريقية لم يجد عمرو بن العاص بدا من العودة إلى مصر )
أ- هات مرادف (إزاء) : مقابل ( بد) : مفر و الجمع : أبداد .
ب- من الخليفة الذي رفض فتح إفريقية ؟
ج:الخليفة هو عمر بن الخطاب وكان رأيه الانتظار بضع سنوات حتى يزيد عدد الجيش الإسلامي.
جـ - بم أمر عمرو بن العاص عقبة بن نافع ؟
ج : أمره أن يقيم في برقة ليعلم المسلمين فيها أمور دينهم وينشر الإسلام بين الذين مازالوا على وثنيتهم ويحيى شعائر الدين في هذه المدينة العريقة .

س2 : كانت السنوات التي قضاها عقبة في برقة بعد عودة عمر بن العاص سنوات تعليم و تعلم .. وضح ذلك ؟
1- استطاع عقبة أن يعلم البربر قواعد الدين الإسلامي وشعائره حتى اسلم على يديه كثير من البربر.
2- استطاع أن يعلمهم اللغة العربية لغة القرآن وأن يرتلوه ويتفهموا معانيه .
3- اكتسب في نفس الوقت خبره واسعة وعميقة بكل أحوال البيئة البربرية.
س3 : كم عاما قضاها عقبة في برقة ؟ وما موقف أهل برقة منه ؟
ج : قضى عقبة في برقة أربع سنوات من 23 هـ إلى 27 هـ وأحب الحياة بين البربر الذين أحبوه ولم يرتد واحد منهم عن الدين الإسلامي.
س4 : ( وظل عقبة رائدا دينيا في برقة وألف الحياة بين البربر وأحبهم وأحبوه ولم يرتد واحد منهم عن دين الإسلام )
س5 : ما موقف أهل طرابلس بعد أن غادرهم عمرو بن العاص عائدا إلى مصر ؟
ج : نقض أهل طرابلس عهودهم وارتد عدد كبير منهم عن الإسلام ورفضوا أن يدفعوا الجزية التي فرضها عمرو بمجرد أن علموا أن عمرو بن العاص غادر البلاد وعاد إلى مصر .
س6 : من تولى خلافة المسلمين بعد مقتل عمر بن الخطاب ؟
ج : عثمان بن عفان وذلك بعد مقتل عمر بن الخطاب على يد أبو لؤلؤة المجوسي 23هـ .
س7 : ما أهم التغيرات التي أجراها عثمان بن عفان ؟
ج:عزل عمرو بن العاص من ولاية مصر وعين مكانه عبد الله بن سعد بن أبى السرح 25 هـ .
س8 : ما موقف الوالي الجديد من فتح إفريقية ؟
1- أراد عبد الله بن سعد أن يثبت للخليفة عثمان انه جدير بهذه الولاية ، وأنه يستطيع أن يواصل الفتوحات التي بدأها سلفه عمرو بن العاص فكتب إليه يستأذنه في فتح أفريقية 0
2- فكر عثمان في الأمر واستشار عددا من كبار الصحابة والتابعين فأيدوه على مواصلة الفتوحات وشجعوه على إتمام ما بدأه عمر بن الخطاب .
س9 : ماذا تعرف عن عبد الله بن سعد بن أبى السرح ؟
ج : هو أخو عثمان بن عفان من الرضاع ، كان على ميمنة عمرو بن العاص في فتحه لمصر وتولى مصر مكان عمرو 24 هـ .
تدريبات الفصل الرابع
سSad تدفق الجيش الإسلامي على المدينة من جهة الشاطئ ، وما لبث أن استولى عليها وأوقع بالروم أقصى هزيمة ، حتى إن عددا كبيرا منهم فر في السفن التجارية الراسية على الشاطئ وبعد أن سقطت (طرابلس) في أيدي المسلمين بنوا فيها مسجدا سموه مسجد عمرو ) .
أ- هات مضاد (أقصى) في جملة من تعبيرك؟
ب- بماذا يوحي تعبير ب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة فى اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة فى اللغة العربية
» الاستاذحمدي عمار الان مذكره في اللغة العربية للادب للصف الثالث الثانوي
» مذكرة فى الأدب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغه العربيةأ/حمدى عمار :: المرحلة الاعداية :: الصف الاول الاعدادى-
انتقل الى: